الأربعاء، 2 ديسمبر 2009

مجنون يتحـــــدث!!


من منا لا تنتابه لحظات جنون ؟ ومن منا عاقل طوال الوقت ؟

لن أجيب، بل سأنتظر من يجيب.

1- المصارف امتلأت حتى بلغت الطوابير الشارع الرئيسي، ازدحام في محطات الوقود، طابور آخر على المخابز، ازدحام واختناق بالشوارع الرئيسية والفرعية والترابية أيضا، سلم الأمانات شكا من كثرة المستعملين، لا يوجد سكن فارغ أو حتى كوخ، زحام هنا وهناك، السجل المدني، الجوازات، الإسكان والمرافق،المركز الوطني و..و..و... فهل عدد سكان ليبيا فعلاً 6 مليون نسمة ؟ أم أن هناك صفراً سقط سهواً ؟.... اجب إن استطعت.

2- حكمة قديمة تقول [ الوقاية خير من العلاج ].... العلاج غير متاح حالياً والدليل الزيارات المكوكية للعلاج بالخارج، أما الوقاية فقتلت يوم قتل الثور الأبيض، لحوم مثيرة للشك خوفا من أنفلونزا الطيور والخنازير وجنون البقر وتلوث الأسماك بالزئبق.... إذن... لا علاج ولا وقاية.... فمن سيقول درهم وقاية خير أم قنطار علاج بالخارج ؟؟؟ اجب إن استطعت.

3- الجامعات الحبلى بالطلبة والطالبات تولد لنا كل عام مئات الآلاف من الخريجين.... فما درجة استعداد الدولة لاستقبالهم ؟... هل جهزنا وظائف لهم أم البديل الأجنبي أفضل رغم تكلفته العالية ؟؟؟ بل هل بنينا لهم سكنا إن فكر احدهم بالزواج ؟... ثم لماذا تصرف الدولة ملايين الدينارات على التعليم الجامعي وفى نيتها استيراد أعضاء تدريس من الخارج يتقاضون 10 أضعاف ما يتقاضاه خريج محلى ؟؟؟؟... اجب إن استطعت.

4- جميل أن تقوم الدولة بتوظيف الشباب... والأجمل... تحويلهم للمركز الوطني لتدريبهم على كيفية الصبر وتجريب الحاجة وذل التسول على أبواب المسئولين،

5- انه اليوم الأول للطفل داخل المدرسة، تطلب المعلمة من الطفل كتابة الرقم واحد بالحروف وليس بالأرقام.... مع العلم انه لا يدرك شكل الحروف بعد، فمتى كان الحرف قبل الرقم ؟... أم أن سنغافورة اكتفت بالحروف ؟؟؟

6- دائما ما نجد تقارير قسم المرور في حوادث الطرقات تشير بان السائق [ المرحوم ] هو من تسبب بالحادث بسبب السرعة الجنونية... وطبعاً ليس لرداءة الطرقات وخلوها من ابسط الإرشادات والإضاءة أي سبب في ذلك... فهل من عاقل يجيب ؟......[ إنا لله وإنا إليه راجعون ].

انتهت الأسئلة... مع تمنياتنا لكم بالنجاح...

جابر سعــــد ..

ليست هناك تعليقات: